أخي التجمّعي أختي التجمّعيّة : حقّك في الترشّح للإنتخابات مضمون بالقانون


في ما يلي لمحة عن الوضعيّة القانونيّة للأشخاص الذّين تحمّلو مسؤوليّات في حزب التجمّع الدّستوري الدّيمقراطي الواقع حلّه قضائيّا.

* مــرسـوم عدد 35 لسنة 2011 مؤرخ في 10 ماي 2011 يتعلق بانتخاب المجلس الوطني الـتأسيسي 

شروط الناخب

الفصل 2 : الانتخاب حقّ لجميع التونسيّات والتونسيّين البالغين من العمر ثماني عشرة سنة كاملة في اليوم السابق لإجراء الانتخابات، المتمتّعين بحقوقهم المدنيّة والسياسيّة وغير المشمولين بأيّ صورة من صور الحرمان المنصوص عليها بهذا المرسوم

شروط الترشح

الفصل 15 : يحقّ الترشّح لعضوية المجلس الوطني التأسيسي لكلّ :
- ناخب.
- بالغ من العمر ثلاثا وعشرين سنة كاملة على الأقلّ يوم تقديم ترشّحه.

ولا يمكن أن يترشح :
- كل من تحمّل مسؤولية صلب الحكومة في عهد الرئيس السابق باستثناء من لم ينتم من أعضائها إلى التجمع الدستوري الديمقراطي، ومن تحمل مسؤولية في هياكل التجمع الدستوري الديمقراطي في عهد الرئيس السابق. وتحدّد المسؤوليات المعنية بأمر باقتراح من الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي.
- من ناشد الرئيس السابق الترشح لمدة رئاسية جديدة لسنة 2014. وتضبط في ذلك قائمة من قبل الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسي والانتقال الديمقراطي. 

تحديد المسؤوليات في هياكل التجمع الدستوري الديمقراطي

*  الأمر عدد 1089 المؤرّخ في 3 أوت 2011 والمتعلّق بتحديد المسؤوليّات صلب هياكل التجمع الدستوري الديمقراطي طبقا للفصل 15 من المرسوم عدد 35 لسنة 2011 مؤرخ في 10 ماي 2011 المتعلّق بانتخاب المجلس الوطني الـتأسيسي  :
 
وأخيرا بعض الخواطر حول الأمر عدد 1089 المتعلّق بتحديد المسؤوليّات صلب حزب التجمّع المنحلّ.  

 أخي التجمّعي أختي التجمّعيّة, إذا لم تكن معنيّا بحالات المنع المذكورة فإنّه يحقّ لك الترشّح لاِنتخابات المجلس الوطني التّأسيسي وعفى اللّه عمّا سلف.

video

 

Leave a Reply