كيف يقع تعيين ملاحظ عن قائمة مترشّحة بمكتب الإقتراع

لكلّ قائمة حزبيّة أو مستقلّة الحقّ في تعيين ملاحظ أو ممثّل عنها بمكتب الإقتراع بالنسبة لجميع الدّوائر الإنتخابيّة التّي ترشّحت فيها.
يجب اِختيار الملاحظ من بين الناخبين المرسّمين بالدّائرة الإنتخابيّة التّي يرجع إليها بالنّظر مكتب الإقتراع المعني بالأمر.
كما يجب إيداع تصريح كتابيّ صادر عن الممثّل القانونيّ للقائمة المترشّحة يتضمّن إسم الناخب الملاحظ وهويّته كاملة وتكليفه بتلك المهمّة بالنسبة لكلّ مكتب اِقتراع علما وأنّه يجب إيداع التصريح المذكور لدى اللّجنة الفرعيّة للإنتخابات المختصّة ترابيّا في أجل لا يتجاوز 3 أيّام قبل تاريخ الإقتراع أي ما يوافق تاريخ 18 أكتوبر 2011 كآخر أجل لذلك حسب الموقع الإلكتروني للهيئة العليا المستقلّة للإنتخابات.

ويسلّم وصل من قبل الهيئة الفرعيّة أو العليا للإنتخابات للشخص القائم بإيداع التصريح حسب مكان الإيداع.
ويدلي الملاحظ بوصل التصريح المذكور يوم الإقتراع لإثبات صفته كملاحظ لفائدة قائمة إنتخابيّة معيّنة علما  وأنّه يحجّر إرتداء أو حمل أيّ علامة تبيّن اِنتماء الملاحظ أو القائمة التّي عيّنته ليقوم بمهمّة الملاحظ لفائدتها.
الفصل 55 : " يجب أن يحضر بالمكتب كامل أوقات الاقتراع عضوان على الأقلّ من أعضاء المكتب.
لكلّ مترشح الحقّ في الحضور بالمكتب كامل أوقات الاقتراع وله أن يعيّن ممثلا عنه أو من ينوبه لمراقبة العملية الانتخابية.
يحجّر على أعضاء مكتب الاقتراع حمل شارات تدلّ على الانتماء السياسي، وينسحب هذا التحجير على ممثلي المترشحين ونوابهم. ويسهر رئيس المكتب على احترام هذا التحجير.
ويمكن للهيئة أن تعتمد ملاحظين ومراقبين لمراقبة سير الانتخابات.
يقع إعلام الهيئة العليا المستقلة للانتخابات كتابيا ثلاثة أيام قبل يوم الاقتراع على الأقلّ بأسماء الممثلين ونوابهم والملاحظين. ويسلّم وصل في ذلك من طرف الهيئة العليا المستقلة للانتخابات.
ويعيّن الممثلون ونوابهم من بين الناخبين المسجلين بقائمات الناخبين.
ويمكن للممثلين أو نوابهم تدوين ملاحظاتهم حول سير عملية الاقتراع ضمن مذكرة ترفق وجوبا بمحضر عمليات الاقتراع. ويتمّ التنصيص بهذا المحضر على ذلك وعلى مُدَدِ حضور الممثلين أو نوابهم بمكتب الاقتراع ومغادرتهم له."


3 Responses to كيف يقع تعيين ملاحظ عن قائمة مترشّحة بمكتب الإقتراع

  1. عفواً نريد ايضاح اكثر

  2. Ce commentaire a été supprimé par un administrateur du blog.

Leave a Reply